ما هي فوائد عسل السمرة

ما هي فوائد عسل السمرة؟ يسعى الإنسان دائمًا إلى الاستفادة من نواتج الأرض التي خلقها الله تعالى ، فيأكل الإنسان ثمار الأشجار ، ويأكل أنواعًا من الأعشاب ، ويستفيد مما تعطيه الحيوانات من اللحوم والحليب والبيض ، ومن هذه المنتجات العسل. ما هي أنواعها؟ وما هو العسل الأسمر؟ وما هي فوائده؟ للإجابة على كل هذه الأسئلة حول العسل ، سيزودنا الموقع الميدان نيوزي بهذا المقال لمعرفة المزيد عنه.

أنواع العسل

تختلف أنواع العسل باختلاف نوع الرحيق الذي يصنع منه هذا العسل ، وبالتالي يختلف لونه ورائحته وخواصه الفيزيائية والكيميائية مثل كثافته وقدرته على التبلور ودرجة قلويته. .

  • عسل السدر: وهو من أجود أنواع العسل حول العالم. لها مذاق شهي وقوي ورائحة مميزة. لونه بني غامق. يستخرج من شجرة السدر ويتواجد بكثرة في اليمن وخاصة في وادي حضرموت.
  • عسل الموالح: عسل الموالح خفيف اللون إلى شفاف وله كثافة أقل. يساعد على تهدئة الأعصاب خاصة عند الأطفال ، ويتم تطبيقه على الوجه لإزالة الكلف.
  • عسل الأوكالبتوس: كما أن له رائحة مميزة ولونه العنبر الغامق ، وهو من أنواع العسل الراقي ، وفوائده كبيرة للجهاز التنفسي وخاصة في مرضى الربو ، وله فوائد على المسالك البولية. يساعد الكلية على أداء عملها ، ويفيد في حالات الالتهابات المختلفة التي تصيب الجسم.
  • عسل الكبر: وهو نوع جيد من العسل ، وهو غالي الثمن. يتم إنتاجه من نبات الكبر الذي يتميز بفوائده المقوية الجنسية. كما أنه يحسن الدورة الدموية ، ويفيد مرضى تصلب الشرايين ، ويولد البول والحيض ، ويفيد في حالات النقرس والتهاب المفاصل ، ويساهم في تخفيف آلام الأسنان.
  • عسل عباد الشمس: يحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد ، وله لون أصفر ذهبي يتحول إلى لون كهرماني قليلاً عند التبلور ، وله رائحة غير نفاذة وطعم لاذع.
  • عسل البرسيم الحجازي: يختلف لون عسل البرسيم الحجازي باختلاف البيئة التي ينتج فيها. قد يكون شفافًا أو تدريجيًا في اللون حتى يصل إلى اللون الكهرماني. لها قدرة كبيرة على التبلور ورائحتها طيبة ومذاقها مميز. ومن أهم فوائده تنظيم نسبة السكر في الدم وإدرار البول. .
  • عسل الحنطة السوداء: لونه أصفر غامق مع بعض الاحمرار وقد يصل إلى البني الغامق. يحتوي على نسبة عالية من سكر العنب ونسبة عالية من الفركتوز. يوصى به لمرضى فقر الدم.
  • عسل الزيزفون السوري: تنبعث منه رائحة قوية عندما يكون طازجاً ، ومذاقه مميز ولذيذ. يحتوي على نسبة عالية من سكر العنب 35٪. لها استخدامات عظيمة في الطب الشعبي. توصف لعلاج نزلات البرد ، وتسمى شجرة الزيزفون (ملكة النباتات المنتجة للعسل) ولكن الكميات الكبيرة التي تعطيها من عسل الزيزفون.
  • عسل البرسيم الأبيض: عسل شفاف عديم اللون. طعمه لذيذ. يتحول إلى كتلة بيضاء صلبة عند التبلور. يحتوي على 40٪ من الفركتوز (سكر الفاكهة).
  • العسل الصخري: هو نوع نادر من العسل يصنعه النحل البري في أعشاشه الواقعة بين الصخور ، ولونه أصفر باهت ، وهو على شكل أقراص يجب تكسيرها إلى قطع صغيرة ، ويمكن أن يحافظ عليها. قوة لفترة طويلة.
  • العسل المشع: وهو من أنواع العسل التي اكتشفها العالم كايلاس ، وثبت أنه ينبعث منه إشعاع ، وهذا يعطيه فائدة كبيرة في علاج الأورام السرطانية والتخلص من مستعمراتها.

شاهدي أيضاً: طريقة صنع بنت الصحن بالعسل والجبن

ما هو العسل الأسمر؟

وهو من أغلى أنواع العسل المتوفر ، ويتم الحصول عليه من رحيق شجرة السمرة في بداية فصل الربيع ويسمى على اسمها ، وهو عسل أسود أحمر اللون ، ذو عسل مميز وقوي. الرائحة وقيمتها الغذائية ولونها ورائحتها يمكن الحفاظ عليها لعدة سنوات إذا تم حفظها بشكل صحيح.

ما هي فوائد العسل الأسمر؟

يعتبر العسل من أغنى المواد التي تنتجها الحيوانات من حيث القيمة الغذائية للإنسان ، وله فوائد عديدة وخاصة عسل السمرة.

الفوائد الصحية للعسل الأسمر

يؤثر العسل إيجابياً على صحة الإنسان من خلال: [1]

  • الطاقة: يمدنا العسل بالطاقة والحيوية والنشاط ، لاحتوائه على نسبة من السكريات ، ومفيد للصغار والكبار من جميع الأعمار.
  • قاتل الجراثيم: يعتبر العسل مضاد حيوي بيولوجي لقدرته على قتل الميكروبات والفطريات الضارة بالجسم.
  • الالتهابات: للعسل خصائص مضادة للالتهابات ، وذلك من خلال تقليل أعراض الالتهاب ، وخاصة التهابات المثانة والتهاب المفاصل والتهابات الجهاز التنفسي.
  • الجهاز الهضمي: العسل يسهل عملية الهضم ، ويحافظ على صحة وسلامة الجهاز الهضمي ، ويساعد على التخلص من الإمساك ، والانتفاخ والغازات ، ويخفف من أعراض القولون العصبي عن طريق علاج الخلل الوظيفي في حركة عضلات الأمعاء.
  • الأسنان: يحافظ العسل على صحة الأسنان ، ويقيها من التسوس والتسوس ، كما يساعد على منع التهابات اللثة ، وبالتالي ضمان وجود روائح كريهة في الفم.
  • السعال: للعسل فوائد ملحوظة في تخفيف السعال وخاصة عند الأطفال أو كبار السن.
  • البشرة: يعالج العسل الندبات الموجودة في الجلد الناتجة عن حب الشباب أو الرؤوس السوداء ، وينقي البشرة ويجعلها تبدو نظيفة وناعمة ، ويمنع تراكم السموم داخل مسامها.
  • العجز الجنسي: تناول العسل يساعد الرجال على التخلص من مشكلة العجز الجنسي ، ويقوي جهازهم التناسلي ، ويزيد من أدائهم.
  • الكلى: تناول العسل بانتظام يفيد الكلى ويحسن أدائها ووظائفها.
  • فقر الدم: تناول العسل يقي من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، لاحتوائه على الحديد.
  • المعدة: يفيد العسل المعدة ويقيها من القرحة وعدة أمراض.
  • العظام: يساهم تناول العسل البني في منع وتقليل هشاشة العظام ، ويساعد بانيات العظم على القيام بعملها ، وبالتالي يقوي العظام ، ويحافظ على الجهاز العضلي الهيكلي عند الإنسان.
  • المناعة: للعسل فوائد كبيرة لجهاز المناعة في جسم الإنسان ، وذلك لوجود الفيتامينات فيه ، ووجود البروستاجلاندين التي تساعد على تقوية الجسم وإعطائه القوة.

شاهدي أيضاً: تجربتي مع قشر الرمان بالعسل على معدة فارغة

فوائد عسل السمرة لمرضى السكر

يساعد عسل السمرة على خفض نسبة السكر في الدم بشكل كبير ، مما يساعد مرضى السكر على تخفيف أعراض ارتفاع السكر في الدم الخطير ، لأن العسل يحتوي على الأنسولين الذي يتحول إلى أنسولين بشري عندما يصل إلى البنكرياس ، وهذا يعطي مرضى السكري من النوع الثاني القدرة على تعويض السكر العادي في المشروبات. بالعسل الطبيعي. [1]

فوائد العسل الأسمر لمرضى القلب والضغط

يحمي العسل عضلة القلب ، ويمدها بمزيد من القوة ، وذلك لوجود الجلوكوز والكالسيوم فيها. كما يساهم العسل في ضبط ضغط الدم والحفاظ عليه ضمن المستويات الطبيعية ، وخفضه إذا كان مرتفعًا ، لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم.

فوائد العسل لمرضى السرطان

يحتوي عسل السمرة على مواد تسمى مضادات الأكسدة ، والتي تساعد أجسامنا على التخلص من الجذور الحرة المسببة للسرطان ، وبالتالي يمنع العسل سرطانات الأمعاء وسرطانات الجهاز الهضمي بشكل خاص ، ويمنع انتشار الخلايا السرطانية ومحاربتها.

انظر أيضًا: متى يبدأ العسل الملكي في العمل

عسل السمرة في علاج الحروق والجروح

يساعد العسل في تسريع عملية التئام الجروح والحروق من أربع إلى خمس مرات أكثر من الضمادات الأخرى. لذلك وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام منتجات العسل في المنتجات الطبية مثل الضمادات والمراهم والكريمات المستخدمة في حالات الحروق والجروح.[2]

القيمة الغذائية لعسل السمرة

يتميز العسل باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم ، وكذلك المغنيسيوم والزنك والصوديوم والفوسفور. يحتوي على أحماض أمينية وبروتينات ولا يحتوي على أي دهون. كما أنه يحتوي على بعض الفيتامينات مثل: فيتامينات أ وفيتامين ب (2،3،5،6،9) وفيتامين ج وفيتامين د والعديد من الإنزيمات المهمة. 100 جرام من العسل تعطي حوالي 304 سعرة حرارية من الطاقة.[2]

كيف اعرف عسل تان الاصلي؟

قد يلجأ بعض التجار إلى بيع أنواع متعددة من العسل مثل عسل السمرة ، وذلك لارتفاع سعره وزيادة الطلب عليه. هناك عدة علامات يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان العسل أصليًا أم مغشوشًا ، وهي:

  • اللون: لون العسل الأسمر داكن ، من الأحمر إلى الأسود ، ويمكن تمييزه بسهولة.
  • – الكثافة: كثافة العسل الأسمر عالية ولزوجته أقل من لزوجة أنواع العسل الأخرى. يمكن إجراء تجربة صغيرة للمساعدة في تحديد ما إذا كان هذا العسل هو العسل الأسمر الأصلي. يمكن وضع نصف ملعقة في كوب من الماء. إذا استقر في قاع الماء ، فهو أصلي.
  • الرائحة: يتميز عسل السمرة برائحته العطرية المختلفة ، وله طعم ثابت قد يبقى في الفم لمدة يوم أو أكثر.
  • الذوبان: عند وضع قطرة من العسل على طرف إصبعك فلا يجب أن يذوب بسرعة ، وهذا يعني أنه العسل الأسمر الأصلي.
  • الامتصاص: لا تستطيع المناديل الورقية امتصاص عسل السمرة الأصلي ، وهي علامة واضحة لمعرفة ما إذا كان مغشوشاً أم لا.
  • الرغوة: يجب ألا تظهر الرغوة عند وضع قطرات الخل فوق عسل تان الأصلي.

أنظر أيضا: علاج المسالك البولية بالعسل

عسل للأطفال

على الرغم من أن العسل مفيد للإنسان في جميع الأعمار ، وخاصة للأطفال ، إلا أنه يمدهم بالطاقة والنشاط ، ويمنحهم كمية كافية من الفيتامينات والمعادن ، ويساعد في نموهم الصحي ، لكن هذا لا ينطبق على الرضع ، لذا فإن الرضيع لا ينبغي إعطاء العسل إذا كان عمره لا يتجاوز 15 إلى 18 سنة ، ويجب الانتباه إلى عدم الإفراط في تناوله عند الأطفال ؛ لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات ، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان.[3]

مساوئ الإكثار من تناول العسل

يعتبر العسل منتجًا آمنًا عند تناوله بكميات معتدلة خلال فترات زمنية معتدلة ، لكن استهلاكه المفرط له آثار صحية سلبية على جسم الإنسان ، مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم ، لاحتوائه على كمية جيدة من السكريات والكربوهيدرات ، و قد يسبب القلق والأرق والنشاط الزائد ، خاصة عند الأطفال الصغار ، من ناحية أخرى ، حيث أن العسل له فوائد في قتل أنواع البكتيريا ، فقد يساعد في الإصابة بأنواع أخرى ، لذلك يجب توخي الحذر عند المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة.

شاهدي أيضاً: فوائد العسل بالماء الدافئ قبل النوم

أولى دول العالم في إنتاج العسل

كانت الصين والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والأرجنتين أولى الدول في إنتاج العسل عالميًا حتى عام 2005 ، واليوم تحتل تركيا المرتبة الثالثة عالميًا في إنتاجها ، وتأتي أوكرانيا في المرتبة الخامسة ، وتعطي المكسيك ما يقرب من 10٪ من الإنتاج العالمي من العسل ، بينما تنتج جزيرة كورسيكا الفرنسية عسلًا حاصلًا على أعلى شهادات الجودة العالمية.

انظر أيضًا: علاج تضخم الغدة الدرقية بالعسل

هنا ينتهي مقالنا الذي تحدثنا فيه عن العسل بشكل عام وعن عسل السمرة بشكل خاص ، وأجبنا على سؤال ما هي فوائد عسل السمرة ، وعددنا فوائده العظيمة على صحة الإنسان ، واستفردنا بالذكر. مرضى السكر ومرضى القلب والضغط ومرضى السرطان ، وتحدثنا عن فوائده في علاج الحروق والجروح ، وقمنا بإدراج بعض أنواع العسل الموجودة ، وكيفية معرفة العسل الأصلي ، وما هي الدول الأولى في العالم. العالم في إنتاج العسل.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً